الأحد، 2 فبراير 2014

مدارس برنامج تطوير المدارس ودورة " الممارس للقيادة"

منيرة العريدي
3 / 4/ 1435هـ 



عادت هذا الأسبوع من سنغافورة عدد من قائدات مدارس تطوير للوطن بعد دورة دامت عشرة أيام في ( الممارس للقيادة ) حيث تعرفت المديرات المرشحات للدورة على التجربة السنغافورية في التعليم والنهضة التي نهضتها تلك البلاد في مدة وجيزة من خلال نظام تعليمي متميز شاركت من خلاله تلك الدوله في العديد من المنافسات والجوائز .

وقد ذكرت الاستاذة منى القريشي بأن أبرز ما لفت نظرها هو تمكين المدير والمعلم والطالب والتعامل مع العقول , كما ان جانب التحفيز لديهم عالي ومتميز , وأن مدير المدرسة يخضع لعملية تدريب وتهيئة لمدة تسعة أشهر قبل أن يتولى الادارة وكذلك المعلم يحصل على دورة مكثفة قبل أن يتولى الطلاب ويمتد تدريبه طوال خدمته .


وقد ذكرت الاستاذة جيهان الطويرقي بأن ما لفت انتباهها انه لا توجد سبورات تفاعلية والسبورة عبارة عن دهان ابيض على الجدار , كما أن اسلوب التعليم يهتم بالفرد وينمي شخصية الطالب الفاعل في عملية التعلم وليس المتلقي ودور المعلم يقتصر على التيسير والتسهيل وليس التلقين.

وأضافت الأستاذة نوير العتيبي انها لاحظت الأعداد الكبير للطلاب في المدرسة حيث لا يقل عن 1200 طالب وعددهم في الفصول 40 طالب ,وأعجبها الربط بين ما يتعلمه الطالب وسلوك حياته الممارس وتهيئته ليكون قائد المستقبل , كما أن التركيز كان منصبا على التعلم وليس التعليم .



ومن الجدير بالذكر أن المديرات الحاصلات على الدورة سينقلن الخبرة في الأيام القادمة لزميلاتهن في الميدان 

بما تحمله من خبرات وممارسات تدعم القيادة الفاعلة .



السبورات عبارة عن دهان ابيض على الجدار 


اجتماع للمعلمين المشرفين 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بتعليقك هنا: